شًِْبٌَِكَـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّة حٍّنْـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّوٍنْ
هذه الرسالة تفيد انك زائرنا الغالى لست مسجل بالمنتدى
فرجاء التوجه فورا الى لائحة التسجيل بالاعلى والتسجيل كى تستطيع التمتع بكافة مميزات منتدانا الغالى
شًِْبٌَِكَـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّة حٍّنْـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّوٍنْ
هذه الرسالة تفيد انك زائرنا الغالى لست مسجل بالمنتدى
فرجاء التوجه فورا الى لائحة التسجيل بالاعلى والتسجيل كى تستطيع التمتع بكافة مميزات منتدانا الغالى
شًِْبٌَِكَـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّة حٍّنْـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّوٍنْ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شًِْبٌَِكَـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّة حٍّنْـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّوٍنْ

شارك معانا ولو برد... بكم بدانا ومعكم نستمر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» السلسله التعليميه لمدونه انا عربي بالفيديو شرح لكل خفايا الجهاز وتعليم استخدام خفايا النت وكل شئ عن الكبيوتر والانترنت هنا
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 02, 2013 11:41 pm من طرف aliwageeh

» كيف تعرف انك تحب شخص معين حب حقيقي ؟
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين مارس 15, 2010 5:30 pm من طرف Admin

» حصريا ولا داعي للمقدمات ايميل الفنان تامر حسني وبطاقته الشخصيه
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين أبريل 20, 2009 11:22 am من طرف Admin

» طفل مصرى يقرا القران الكريم ماشاء الله ماشاء الله سبحان الله
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 14, 2009 12:22 pm من طرف شقاوه

» صور تجنن العاقل
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 4:22 pm من طرف شقاوه

» فوائد التدخين !!!
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 7:33 am من طرف شقاوه

» اخر معلومه عن التمر صدمتني حقا
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 7:24 am من طرف شقاوه

» سوالين محيرني
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 7:14 am من طرف شقاوه

» الصوت الذي تسمعه الارض خلال 24 ساعه
اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 6:49 am من طرف شقاوه

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 85 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mazen saeed فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 2117 مساهمة في هذا المنتدى في 1321 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
شقاوه - 551
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
زلزال الموت - 518
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
Admin - 505
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
ساحرة البشر - 149
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
لورنس - 135
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
ــــــرال((**-El Masry-** - 96
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
عدولـ,,,ــه باشا - 83
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
الشموع البيضاء - 24
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
ملاك الليل - 24
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 
CrazY.GaZaR - 9
اسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_rcapاسماء الله الحسني وتفسيرها Voting_barاسماء الله الحسني وتفسيرها Vote_lcap 

 

 اسماء الله الحسني وتفسيرها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شقاوه
[ عضــــــوِـوِـوِع متميـــــزِ]
[ عضــــــوِـوِـوِع متميـــــزِ]
شقاوه


عدد المساهمات : 551
تاريخ التسجيل : 18/02/2009
العمر : 37

اسماء الله الحسني وتفسيرها Empty
مُساهمةموضوع: اسماء الله الحسني وتفسيرها   اسماء الله الحسني وتفسيرها Icon_minitimeالأحد مارس 22, 2009 5:51 pm

اسماء الله الحسنى وشرحها

اسماء الله الحسني وتفسيرها Flroseline

الرحمن

هذا الاسم يختص بالله سبحانه وتعالى ولا يجوز إطلاقه على غيره

وهو من له الرحمة، وهو الذي رحم كافة خلقه بأن خلقهم وأوسع عليهم في رزقهم

الرحيم

خاص في رحمته لعباده المؤمنين، بأن هداهم إلى الإيمان، وأنه يثيبهم الثواب الدائم الذي لا ينقطع في الآخرة


الملك

هو النافذ الأمر في مُلكه، إذ ليس كلُّ مالك ينفذ أمره، وتصرفه فيما يملكه، فالملك أعم من المالك، والله تعالى مالك المالكين كِلّهم، والمُلاَّك إنما استفادوا التصرف في أملاكهم من جهته تعالى


القدوس

هو الطاهر من العيوب المنزه، عن الأولاد والأنداد


السلام

هو الذي سلم من كل عيب، وبريء من كل آفة، وهو الذي سلم المؤمنون من عقوبته


المؤمن

هو الذي صدق نفسه وصدق عباده المؤمنين، فتصديقه لنفسه علمه بأنه صادق، وتصديقه لعباده: علمه بأنهم صادقون


المهيمن

هو الشهيد على خلقه بما يكون منهم من قول أو عمل


العزيز

هو الغالب الذي لا يغلب، والمنيع الذي لا يوصل إليه



اسماء الله الحسني وتفسيرها Flroseline



الجبار

وهو الذي لا تناله الأيدي ولا يجري في ملكه إلا ما أراد


المتكبر

وهو المتعالي عن صفات الخلق، والكبرياء صفة لا تكون إلا لله خاصة لأن الله عز وجل هو الذي له القدرة والفضل الذي ليس لأحد مثله، وذلك الذي يستحق أن يقال له المتكبر


قال الله عزّ وجل في الحديث القدسي: "الكبرياء ردائي والعظمة إزاري فمن نازعني شيئاً منهما ألقيته في جهنم" رواه أبو داود وابن ماجه


الخالق

وهو الذي أوجد الأشياء جميعها بعد أن لم تكن موجودة وقوله تعالى: {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [المؤمنون: 14] أي تبارك الله أحسن المقدرين لأن الخلق يأتي بمعنى التقدير


الباريء

هو الذي خلق الخلق عن غير مثال سابق

المصور

هو الذي أنشأ خلقه على صور مختلفة


الغفار

هو الذي يستر ذنوب عباده مرة بعد أخرى


القهار

هو الذي قهر العاندين بما أقام من الآيات والدلالات على وحدانيته وقهر الجبابرة بعزِّ سلطانه وقهر الخلق كلهم الموت


الوهَّاب

هو الذي يجود بالعطاء الكثير


الرزاق

هو القائم على كل نفس بما يقيمها من قوتها وطعامها، وما ينتفع به الناس من رزق مباحٍ وغير مباح


الفتاح

وهو الذي يفتح المنغلق على عباده من أمورهم ديناً ودنيا وهو الذي يفتح بين الحق والباطل فيوضح الحق ويبينه ويدحض الباطل فيزهقه ويبطله


العليم

بمعنى العالم على صيغة المبالغة، فالعلم صفة لله تعالى


القابض، الباسط

هو الذي يوسع الرزق ويقدره، يبسطه بجوده ورحمته ويقبضه بحكمته


الخافض، الرافع

هو الذي يخفض الجبارين والمتكبرين أي يضعهم ويهينهم، ويخفض كل شيء يريد خفضه، وهو الذي يرفع المؤمنين بالإسعاد وأولياءه بالتقريب


المعز

وهو تعالى يعز من شاء من أوليائه والإعزاز على أقسام :

القسم الأول :

إعزاز من جهة الحكم والفعل

هو ما يفعله الله تعالى بكثير من أوليائه في الدنيا ببسط حالهم وعلو شأنهم، فهو إعزاز حكم وفعل

القسم الثاني :

إعزاز من جهة الحكم

ما يفعله تعالى بأوليائه من قلَّة الحال في الدنيا، وأنت ترى من ليس في دينه فوقه في الرتبة فذلك امتحان من الله تعالى لوليه، وهو يثيبه إن شاء الله على الصبر عليه

القسم الثالث :

إعزاز من جهة الفعل

ما يفعله الله تعالى بكثير من أعدائه من بسط الرزق وعلو الأمر والنهي، وظهور الثروة في الحال في الدنيا، فذلك إعزاز فعل لا إعزاز حكم، وله في الآخرة عند الله العقاب الدائم، وإنما ذلك ابتلاء من الله تعالى واستدراج المذل

الله تعالى يذلُّ طغاة خلقه وعُتاتهم حكماً وفعلاً، فمن كان منهم في ظاهر أمور الدنيا ذليلاً، فهو ذليل حكماً وفعلاً
السميع

وهو الذي له سمع يدرك به الموجودات وسمعه وسع كلَّ شيء فسبحان الذي لا يشغله سمع عن سمع، والسمع صفة لله تعالى


البصير

وهو من له بصر يرى به الموجودات، والبصر صفة لله تعالى


الحكم

هو الحاكم، وهو الذي يحكم بين الخلق لأنه الحَكَم في الآخرة، ولا حكم غيره. والحكام في الدنيا إنما يستفيدون الحكم من قبله تعالى


العدل

وهو الذي حكم بالحقِّ، والله عادل في أحكامه وقضاياه عن الجور


اللطيف

هو المحسن إلى عباده، في خفاء وستر من حيث لا يعلمون، ويُسيِّر لهم أسباب معيشتهم من حيث لا يحتسبون


الخبير

هو العالم بحقائق الأشياء


الحليم

هو الذي يؤخر العقوبة على مُستحقيها ثم قد يعفو عنهم


العظيم

هو المستحق لأوصاف العلو والرفعة والجلال والعظمة وليس المراد به وصفه بعظم الأجزاء كالكبر والطول والعرض العمق لأن ذلك من صفات المخلوقين تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً


الغفور

هو الذي يكثر من المغفرة والستر على عباده

الشكور

هو الذي يشكر اليسير من الطاعة، ويعطي عليه الكثير من المثوبة والأجر
العلي

وهو تعالى عالٍ على خلقه فهو العالي القاهر


الكبير

هو الموصوف بالجلال وكبر الشأن، فصغر دونه تعالى كل كبير


الحفيظ

هو الحافظ لكل شيء أراد حفظه


المقيت

هو المقتدر على كل شيء

الحسيب

هو الكافي


الجليل

هو عظيم الشأن والمقدار، فهو الجليل الذي يصغر دونه كل جليل ويتضع معه كل رفيع


الكريم

هو الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه

الرقيب

هو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء


المجيب

هو الذي يجيب المضطر إذا دعاه، ويغيث الملهوف إذا ناداه


الواسع

هو الغني الذي وسع غناه مفاقر الخلق





الحكيم

هو مُحكِم للأشياء متقن لها


الودود

هو المحب لعباده


المجيد

هو الجليل الرفيع القدر، المحسن الجزيل البرّ


الباعث

يبعث الخلق كلَّهم ليوم لا شك فيه، فهو يبعثهم من الممات، ويبعثهم أيضاً للحساب


الشهيد

هو الذي لا يغيب عنه شيء


الحق

هو الموجود حقاً


الوكيل

هو الذي يستقل بأمر الموكول إليه


القوي

هو الكامل القدرة على كل شيء


المتين

هو شديد القوة الذي لا تنقطع قوته ولا يمسه في أفعاله ضعف


الولي

هو المتولي للأمور القائم بها، بأن يتولى نصر المؤمنين وإرشادهم، ويتولى يوم الحساب ثوابهم وجزاءهم


الحميد

هو المحمود الذي يستحق الحمد


المحصي

لا يفوته شيء من خلقه عداً وإحصاءً


المبديء

هو الذي ابتدأ الأشياء كلها، لا عن شيء فأوجدها


المعيد

هو الذي يعيد الخلائق كلهم ليوم الحساب كما بدأهم


المحيي
هو الذي خلق الحياة في الخلق


المميت

هو الذي خلق الموت، وكتبه على خلقه، واستأثر سبحانه بالبقاء


الحي

هو الذي يدوم وجوده، والله تعالى لم يزل موجوداً ولا يزال موجوداً


القيوم

هو القائم الدائم بلا زوال


الواجد

هو الغني الذي لا يفتقر إلى شيء


الماجد

هو بمعنى المجيد
الواحد

هو الفرد الذي لم يزل وحده بلا شريك


الأحد

هو الذي لا شبيه له ولا نظير


الصمد

هو الذي يُقْصَدُ في الحوائج


القادر

هو الذي له القدرة الشاملة، فلا يعجزه شيء ولا يفوته مطلوب


المقتدر

هو التام القدرة الذي لا يمتنع عليه شيء


المقدم المؤخر

هو الذي يزن الأشياء منازلها فيقدم ما شاء ومن شاء ويؤخر ما شاء ومن شاء


الأول والآخر

وهو مقدم على الحوادث كلها بأوقات لا نهاية لها، فالأشياء كلها وجدت بعده، وقد سبقها كلها الأول الذي لا بداية لوجوده والآخر الذي لا نهاية لوجوده
وهو المتأخر عن الأشياء كلها، ويبقى بعدها، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في دعائه: "أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء" رواه مسلم والترمذي وابن ماجه


الظاهر

هو الذي ظهر للعقول بحججه، وبراهين وجوده، وأدلة وجدانيته


الباطن

هو الذي احتجب عن أبصار الخلائق وأوهامهم فلا يدركه بصر ولا يحيط به وهم

الوالي
هو المالك للأشياء والمتولي لأمرها
المتعالي

هو المنزه عن صفات الخلق


الـبـر

هو المحسن إلى خلقه، المصلح لأحوالهم


التواب

هو الذي يقبل رجوع عبده إليه


المنتقم

هو الذي ينتصر من أعدائه ويجازيهم بالعذاب على معاصيهم


العفو

هو الذي يصفح عن الذنب


الرؤوف

هو الذي تكثر رحمته بعباده


مالك الملك

هو الذي يملك الملك، وهو مالك الملوك، والمُلاَّك يُصرِّفهم تحت أمره


ذو الجلال والإكرام

هو المستَحق أن يُجَلَّ ويُكرم فلا يجحد


اسماء الله الحسني وتفسيرها Essopf9
المقسط

هو العادل في حكمه


الجامع

هو الذي يجمع الخلق ليوم الحساب

الغني

هو الذي استغنى عن الخلق، فهو الغني وهم الفقراء إليه


المغني

هو الذي أغنى الخلق بأن جعل لهم أموالاً وبنين


المانع

هو الذي يمنع ما أراد منعه، فيمنع العطاء عن قوم والبلاء عن آخرين


الضار، النافع

هو الذي يوصل الضرر إلى من شاء وما شاء ويوصل النفع إلى من شاء وما شاء

النور

هو الهادي الذي يبصر بنوره ذو النهاية ويرشد بهداه ذو الغواية


الهادي

هو الذي بهدايته اهتدى أهل ولايته وبهدايته اهتدى الحيوان لما يصلحه واتقى ما يضره


البديع

هو الذي انفرد بخلق العالم كله فكان إبداعه لا عن مثال سبق

الباقي

هو الذي يدوم وجوده، وهو المستأثر بالبقاء


الوارث

هو الذي يبقى بعد هلاك كل مخلوق

الرشيد

هو الذي أرشد الخلق إلى مصالحهم، وأرشد أولياءه إلى الجنة وطرق الثواب

الصبور

وهو الذي لا يعاجل العصاة بالعقاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسماء الله الحسني وتفسيرها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طفل مصرى يقرا القران الكريم ماشاء الله ماشاء الله سبحان الله
» قصه تدل علي كره الله تعالى
» لماذا خلق الله ابليس
» سبحان الله رجل اسلم علي يد نمله
» قدره الله في الظالم للعبره

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شًِْبٌَِكَـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّة حٍّنْـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّوٍنْ :: آلقٌٍسٌِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّمًـﮯ آلدًٍيَنْـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّـِِّيـﮯ :: الحديثـﮯٍ والسيرة النبويـــــــــــهـﮯٍ-
انتقل الى: